تعلم البرمجة باستخدام JavaScript


الدرس: قم بتشغيل JAVASCRIPT بسهولة


الصفحة السابقة

اكتشف مزايا JavaScript : لغة واحدة ، بيئات عديدة



ميزة JavaScript هي أنها تسمح لك بالبرمجة في العديد من البيئات المختلفة. ومع ذلك ، ضع في اعتبارك أن طريقة تنفيذ التعليمات البرمجية تختلف قليلاً في كل بيئة. هنا سوف نستكشف بإيجاز ثلاث بيئات مختلفة: JSBin وصفحات الويب والخوادم.

اكتشف JSBin

JSBin هي أداة رائعة لاختبار المقتطفات في JavaScript : ولهذا السبب استخدمتها لتوضيح أدوات أو مبادئ معينة. دعونا نرى كيف ينفذ الكود.

في JSBin ، يمكنك كتابة التعليمات البرمجية سطرًا سطرًا في جزء JavaScript ، واستخدام زر التشغيل لتشغيله. ثم ينتقل JSBin عبر سطور التعليمات البرمجية الخاصة بك وينفذها واحدة تلو الأخرى. لذلك الترتيب مهم.

على سبيل المثال ، هذا الجزء من الكود:


let numberOfGuests = 20;

 

console.log(numberOfGuests); // 20
 
... ليس هو نفسه:

console.log(numberOfGuests); // undefined

 

let numberOfGuests = 20;
 

اكتب كود لصفحات الويب



إذا كنت قد اتبعت التدريبات حتى الآن ، فقد قمت بكتابة كود JavaScript لصفحة ويب. لكنك لم ترَ كيف يتم تفسير التعليمات البرمجية الخاصة بك في الخلفية حتى الآن!

في التدريبات في الفصول السابقة ، أضفت بعض التعليمات البرمجية إلى ملف JavaScript . ولكن كيف تم تنفيذ هذا الرمز بعد ذلك في المتصفح المدمج؟

حسنًا ، كانت هناك ملفات أخرى (لم يكن لديك وصول إليها) قامت بهذه المهمة نيابة عنك. في الواقع ، كان هناك ملف JavaScript آخر قام باستيراد جدول الحلقات الخاص بك وأنتج العناصر التي أضافها بعد ذلك إلى صفحة الويب. ثم تم استيراد هذا الملف بواسطة ملف HTML (الذي يخبر المتصفح بما يجب أن يكون على الصفحة) ، ونفذ الكود تلقائيًا.

JavaScript
وسيلة إيضاح: تحميل ملف جافا سكريبت في ملف html

هذه هي طريقة عمل JavaScript بشكل أو بآخر على الويب. تكتب كودًا ، وتحفظه في ملف واحد أو أكثر ، ثم تستورد تلك الملفات بعلامة خاصة إلى ملف HTML الخاص بك. ثم يقوم المتصفح تلقائيًا بتنفيذ التعليمات البرمجية في هذه الملفات ، عادةً بالترتيب الذي تم استيرادها به.

اكتب JavaScript للخوادم



كان هناك وقت كان يمكن فيه استخدام JavaScript فقط في صفحات الويب (في المقدمة) ، لكن هذا لم يعد صحيحًا! يمكن الآن استخدامه أيضًا في الخلفية لإدارة الوصول إلى موارد معينة.

خذ على سبيل المثال خدمة رسائل البريد الإلكتروني. لديك صفحة ويب تسمح لك بالوصول إلى مشاركاتك ، لكن لم يتم حفظها في هذه الصفحة. يتم حفظها في قاعدة بيانات ، والصفحة التي تستخدمها تصل إلى قاعدة البيانات هذه من خلال خادم ، والتي يمكن كتابتها في JavaScript !

ومع ذلك ، يجب أن تكون الخوادم نشطة في جميع الأوقات ، ولا يلزم تنفيذ سوى أجزاء معينة من التعليمات البرمجية في أوقات معينة. على سبيل المثال ، يجب تنفيذ الكود الذي يمنحك الوصول إلى رسائلك كما لو قررت فتح عميل البريد الإلكتروني الخاص بك ومتى!

في هذه الحالة ، تتسبب بيئة (مثل Node  )، مقترنة بكود JavaScript معين ، في حدوث ذلك. يتفاعل الخادم مع فتح عميل البريد ، ويتحقق من المصادقة ويرسل رسائلك. 

باختصار 



في هذا الفصل:

  • تعلمت استخدام JSBin .
  • تعلمت كيفية إنشاء JavaScript لصفحات الويب ؛
  • اكتشفت أنه يمكن أيضًا استخدام JavaScript للخوادم.
في الفصل التالي ، سوف نلقي نظرة على العبارات الشرطية ، وكيفية التحكم في تدفق البرنامج.